تحت رعاية الاستاذ الدكتور عميد كلية الاقتصاد والعلوم الادارية وضمن نشاطات قسم ادارة الاعمال الهادفة لربط الجانب الاكاديمي بالجانب العملي التطبيقي تم استضافة المدير التنفيذي وفريقه الاداري من شركة كلاسك فاشن ابيرال Classic Fashion Apparel وهي من كبرى الشركات العاملة في مدينة الحسن الصناعية QIZ وتمتلك العديد من المصانع حول المملكة وخاصة في محافظة اربد وعجلون والطفيلة، والمتخصصة بانتاج الالبسة الرياضية وتصديرها لكافة دول العالم. وقد أدار اللقاء رئيس قسم إدارة الأعمال الدكتور صالح الخطيب والدكتور يحيى ملحم، وقام كل من السيد سنل كومار مدير الشركة ومساعديه السيد سردار راج والسيدة رانيا ابوزيتون بتقديم عرض خاص عن الشركة ومجال عملها ومنتجاتها وتركيزها على الجانب البشري بسبب تنوع جنسيات وثقافات الموظفين لديها وبسبب تعاملها مع عدد كبير من الدول حول العالم. في البداية قدم السيد سنل كومار ملخصا لحياته المهنية وقصة نجاحه المميزة التي بدأها كموظف حسابات صغير إلى ان انتهى به الامر بقيادة مجموعة مصانع في الاردن تحوي على اكثر من 22000 موظف وموظفة. وقد قدم مجموعة من النصائح للطلبة تفيدهم في مشوارهم الوظيفي وأكد لهم بأن شركته ستفتح ابوابها لطلبة كلية الاقتصاد والعلوم الادراية في التدريب والتوظيف ضمن اتفاقيات وتفاهمات مستقبلية مع جامعة اليرموك إضافة الي زيارات ميدانية لطلبة بعض المواد مثل ادارة الانتاج والعمليات وبحث التخرج او من خلال تامين فرص عمل لخريجي القسم. حيث ابدى مدراء الشركة رغبة كبيرة في التعاون من خلال استقبال الطلبة في • مركز التميز • مركز ادارة المعرفة اللذين تم انشاؤهما حديثا في الشركة من اجل تدريب الشباب الاردني وتحضيره لدخول سوق العمل في مختلف الوظائف التقنية والادارية. وفي الختام دار نقاش مفتوح بين الطلبة والضيوف الكرام بالإضافة لاعضاء الهيئة التدريسية من قسم ادارة الاعمال والاقسام الاخرى في الكلية.

الطالب أسامة محمد الوقفي، التحق بجامعة اليرموك بتخصص المحاسبة في عام 2011 وتخرج في عام 2015. و يعمل الان في شركة Ernst & Young فرع دولة قطر كمستشار للضرائب غير المباشرة. في عام 2013 قام فريق مكون من 50 طالب وطالبة بمساعدة مركز الحاسب في البدء بتطبيق مشروع الإيميل الجامعي وتطبيقات جوجل للتعليم في جامعة اليرموك (Google Apps for Education)، حيث قام مركز الحاسب بالمراسلات مع شركة جوجل العالمية مُمَثلة بالمهندس حاتم نوار من مكتب جوجل لندن، وتم بحث التعاون بين الجهتين لبدء العمل على هذا المشروع الضخم الذي شمل ما يقارب 40000 طالب ومُدرس في ذلك الوقت. قام مركز الحاسب بتشكيل فريق تطوعي ليتم تدريبه على نشر التطبيقات وتوعية الطلبة بأهميتها و كيفية استخدامها و تم إسناد مهمة قيادة الفريق للطالب أسامة محمد الوقفي. قام الطالب و مجموعته بإنشاء نادي وفريق مُرشدي جوجل، وعملوا على تقديم أكثر من 100 دورة تدريبية شملت طلبة ومدرسين من مختلف التخصصات ولمدة 3 سنوات. لاحقاً تم اختيار الطالب أسامة محمد الوقفي واثنين من الطلبة في برنامج سفراء جوجل في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، حيث شاركوا في تدريب تم عقده من قبل شركة جوجل شمل تطبيقات جوجل ولغات برمجة وتنمية قدرات في مختلف المجالات الشخصية والمهنية. قام الطالب أسامة محمد الوقفي ومجموعة من الطلبة بتكوين فريق لتدريب الطلبة على كيفية استخدام تطبيقات جوجل وإجابة كافة استفساراتهم المتعلقة بحياتهم الجامعية ومساعدتهم في إيجاد حلول لبعض المشاكل التي كان من الممكن أن تواجههم في صفوفهم الدراسية وغيرها من الأمور المتعلقة في شؤون الطلاب، وكان يتم ذلك بطريقة مباشرة من خلال تواجدهم في الجامعة وفي النادي و بطريقة غير مباشرة عن طريق صفحات التواصل الاجتماعي مثل صفحة الفيسبوك YU Google Guides. ونتج عن هذا العمل التطوعي والدؤوب خلال تلك الفترة بأن تم إيصال خدمة الإيميل الجامعي وتطبيقات جوجل لأكثر من 30 ألف طالب وطالبة خلال فترة قصيرة فتم تقييم جامعة اليرموك كأعلى جامعة بنسب تفعيل التطبيقيات بين الجامعات في المنطقة.

نجحت جامعة اليرموك ممثلة بكلية الاقتصاد والعلوم الادارية ( قسم الاقتصاد) باجتياز جميع مراحل المنافسة والتقييم العلمي للمشاركة في المشروع البحثي بعنوان "الشبكة الأورومتوسطية للدراسات الاقتصادية"Euro Mediterranean Network for Economic Studies (EMNES)

ويشارك بهذا المشروع مجموعة  من الباحثين والخبراء الشباب يمثلون تسع جامعات ومعاهد بحثية  من المنطقة الاورومتوسطية وبالتحديد من الاردن ومصر وتونس والمغرب والمانيا والمعهد الاوربي للدراسات الاستراتجية في بلجيكا والجامعة الاورومتوسطية في سلوفينيا. ويهدف المشروع الى توفير رؤية متجددة للتنمية الاجتماعية الاقتصادية في دول جنوب البحر المتوسط من خلال تحديد مواقع الاختلالات والتعرف على اسبابها ووضع الاليات المناسبة لخلق فرص العمل وضع سياسات اجتماعية اقتصادية ريادية لتزويد صانعي القرار بخرائط طريق واضحة وبافكار جديدة اكثر شمولية لتساهم في تحقيق التنمية المستدامة

. وقد تم اجتياز جميع المراحل المطلوبة منا وتم الموافقة على طلبنا من قبل مفوضية الاتحاد الاوروبي لتمويل المشروع  وبقيمة إجمالية مقدرة بـ 2491654 يورو وذلك على مدار ثلاث سنوات، علما بان إجمالي المبلغ المقدر والمخصص للباحثين من جامعة اليرموك يقدر بحوالي 203000 دولار. وقد بدأنا بالفعل بالمشروع منذ بداية شهر تشرين الاول من عام 2015. ويدير المشروع عن جامعة اليرموك الدكتور نوح الشياب من قسم الاقتصاد.

اسماء المعاهد البحثية المشاركة في المشروع

  1. مركز الدراسات السياسية الاوروبيةCEPS  (بلجيكا)
  2. الجامعة الاورومتوسطية في سلوفيني (سلوفينيا)
  3. جامعة برلين الحرة/ مركز السياسات الشرق اوسطية وشمال افريقيا (المانيا)
  4.  جامعة القاهرة/ كلية العلوم الاقتصادية والسياسية  (مصر)
  5.  المعهد التونسي للقدرة التنافسية والدراسات الكمية (تونس)
  6. معهد قرطاج للدراسات التجارية (تونس)
  7. جامعة فاس الاورومتوسطية (المغرب)
  8. معهد الحسن الثاني (المغرب)
  9. جامعة اليرموك/ كلية الاقتصاد والعلوم الادراية (الاردن)
008126