حصل الطلبة الاوائل في قسم المحاسبة في كلية الاقتصاد والعلوم الإدارية بجامعة اليرموك على  عشر منح للحصول على رخصة محاسب إداري معتمد  "CMA" مقدمة من شركة هوك العالمية، بالتعاون والتنسيق مع مؤسسة صرح الجمان للتدريب والاستشارات المالية والادارية، وبدعم من معهد المحاسبية الامريكي (IMA).

وأشادت عميدة الكلية الدكتورة منى مولا خلال لقاءها الطلبة  الحاصلين على المنح بالمستوى العلمي المتميز لقسم المحاسبة وبالجهود المبذولة من قبل اعضاء هيئة التدريس في القسم موكده على اهمية دعم وتطوير مهارات وقدرات الطلاب لمواءمتها مع متطلبات سوق العمل، مؤكدة على دعم عمادة الكلية  للطلبة المتفوقين وتعزيز مهاراتهم ومواهبهم التي من شأنها رفع مستواهم العلمي.

بدوره بين رئيس القسم الدكتور خلدون الداود أن هذه المنح تم توزيعها على الطلبة المتفوقين في القسم والمتوقع تخرجهم، وان قيمة المنحة الواحدة قد تصل الى 1400 دولار، حيث تشمل الإعفاء من رسوم امتحان CMA، والحصول على العضوية في معهد المحاسبين الإداريين الأمريكي IMA.

عقد قسم المحاسبة في جامعة اليرموك ندوة علمية تعريفيه بأهمية الشهادات المهنية في المحاسبة (CMA-CPA) ، قدمها الشريك التنفيذي لشركة KPMG  حاتم القواسمي، بحضور عميد الكلية الدكتورة منى المولا.

 وتحدث القواسمي عن أهمية الشهادات المهنية CMA، CPA  وكيفية التحضير لاجتياز هذه الامتحانات المطلوبة، كما عرض مجموعة أمثلة واقعية من قصص النجاح على الطلاب من ؟أجل تحفيزهم للحصول على شهادات CPA ، CMA.

من جهته أكد رئيس قسم المحاسبة الدكتور خلدون الداود أن عقد مثل هذه الندوات في كلية الاقتصاد والعلوم الإدارية، يسهم بشكل كبير في تنمية قدرات ومهارات الطلاب الأكاديمية والمهنية، لاسيما وأن على الشهادات المهنية  CPA ، CMA يفتح المجال أمامهم للحصول على فرص عمل في كبرى الشركات.

وحضر فعاليات الندوة اعضاء هيئة التدريس في الكلية، وحشد من طلبتها. 

 

تحت رعاية الأستاذة الدكتورة منى المولا عميدة كلية الاقتصاد والعلوم الإدارية وضمن نشاطات قسم إدارة الاعمال الهادفة لإطلاق روح المبادرة بين طلبة الجامعة وضمن تحضيرات قسم إدارة الاعمال لطرح برنامج ماجستير الريادة والقيادة الجديد، نظم القسم وبالتعاون مع عدد من الجهات الريادية ورشة عمل خاصة بالريادية والمبادرات الريادية. حيث اشتملت هذه الورشة على عدد من الفقرات المميزة حول الفكر الريادي والتحول نحو المبادرات الريادية بهدف خلق وإيجاد فرص عمل بدل من السعي للحصول على فرض وظيفية بسيطة.

بعد السلام الملكي والترحيب بالحضور من قبل الدكتور صالح الخطيب رئيس قسم إدارة الاعمال ومنظم الورشة قدم السيد سمير ا لرفاعي مسؤول مؤسسة انجاز في جامعة اليرموك مجموعة من الأفكار الريادية والداعمة للريادين من قبل المؤسسة بالإضافة إلى تقديم حاضنة الاعمال الجديدة الخاصة بالمؤسسة. بعد ذلك قدم المدرب الدولي السيد احمد النماس فقرة تحفيزية ذهنية تفاعلية لإبراز أهمية الفكر الريادية والمبادرات الريادية والسعي الدؤوب لتحقيق الاحلام واخذ زمام المبادرة.

كما قدمت الطالبة العزام فكرة مشروعهم الريادي المتعلق بتحويل نشارة الخشب إلى مصدر جديد لإنتاج الطاقة الصديقة للبيئة والذي فاز على مستوى الأردن والوطن العربي وهو الان ينافس على مستوى العالم في الولايات المتحدة الامريكية.

في الفقرة التالية قدم السيد محمد عبيدات الإداري في حاضنة شمال ستارت عرضاً تفصيلا عن إمكانات الحاضنة والفرص التي تقدمها للطلبة الريادين وآلية التقدم بطلبات دعم المشاريع الريادية من خلال موقع الحاضنة.

في الفقرة التي تليها قدم السيد ملكاوي الإداري في مركز (SDK) للتدريب والتطوير فقرة شيقة عن قصة نجاحه وتحول مسار حياته بعد ان قرر اخذ زمام المبادرة والانطلاق بفكرة ريادية من خلال انشاء مركز تدريب وتطوير مميز على مستوى الشمال، وفي نهاية الفقرة قدم السيد ملكاوي مشكورا 4 جوائز بقيمة 1000دينار كوبونات تدريبية لطلبة الكلية.

وفي ختام الورشة قدم مركز الواقع الافتراضي (VR) فرص استخدام هذه التكنولوجيا لأغراض التعليم والتدريب بالإضافة إلى الترفيه، حيث تم اتاحة الفرصة للطلبة المشاركين بتجريب هذه التكنولوجيا بشكل مباشر.

يذكر ان باب النقاش والمداخلات كان مفتوحاً بعد كل فقرة من فقرات الورشة التدريبية الامر الذي أثرى محتوى الورشة وزاد من مستوى التفاعل بين المقدمين والطلبة الحضور القادمين من مختلف كليات الجامعة بالإضافة لكلية الاقتصاد والعلوم الإدارية.

فازت جامعة اليرموك من خلال الدكتورة لارا الحداد من قسم المالية والمصرفية في كلية الاقتصاد والعلوم الإدارية بالمركز الثاني على مستوى الوطن العربي عن فئة العلوم المالية في جائزة الشارقة لأطروحات الدكتوراة في العلوم الإدارية في دورتها الـ17 الدولية والتي تنظمها حكومة الشارقة بالتعاون مع جامعة الشارقة والمنظمة العربية للتنمية الإدارية - جامعة الدول العربية.

وفازت الحداد عن أطروحتها بعنوان " العلاقات بين آليات حوكمة الشركات، إدارة الأرباح والتشغيل المستقبلي :دليل من الأردن"، والتي تتحدث عن دور الحاكمية المؤسسية وأثرها في إدارة الأرباح بالأردن والأداء التشغيلي المستقبلي للشركات الأردنية.

وقالت لصحافة اليرموك أن هذا الفوز يمثل إنجاز عظيم للأردن ولجامعة اليرموك ولكلية الاقتصاد والعلوم الإدارية على وجه الخصوص، خاصة أن المسابقة تخضع لعدد كبير من المعايير التقيمية والشروط، كأن يكون المشارك قد تخرج بدرجة الدكتوراة خلال الثلاث سنوات الماضية برسالة لها تأثير وأهمية، إضافة لعدد من المعايير الخاصة بالفرد والرسالة.

ولفتت الحداد إلى أن المسابقة كانت مقتصرة على الوطن العربي وتمحورت حول العلوم الإنسانية بعيدا عن الرسائل المتخصصة بالجانب العلمي.

يشار إلى أن الجائزة تأسست عام 2001 وتهدف إلى تكريم وتشجيع الباحثين المتميزين من خلال اختيار أفضل أطروحة دكتوراة في مجال العلوم الإدارية لتنمية المعرفة النظرية والتطبيقية في الإدارة والتنمية الإدارية في الوطن العربي بدعم ورعاية صاحب السمو الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي، عضو المجلس الأعلى، حاكم الشارقة.

يذكر أن الحداد حصلت على درجة الدكتوراة في المحاسبة والتمويل من جامعة ابيردين في المملكة المتحدة عام ٢٠١٧.

كما و حصلت على درجة الماجستير في العلوم المالية والمصرفية من جامعة اليرموك بتقدير امتياز وبمعدل ٩٧,٣٪؜ عام ٢٠١٣، ودرجة البكالوريوس في العلوم المالية والمصرفية من جامعة اليرموك بتقدير امتياز وبمعدل ؜٩٦,٤٪؜ عام ٢٠١١.
وتشغل الحداد حاليا منصب أستاذ مساعد في قسم العلوم المالية والمصرفية في جامعة اليرموك.

016979