شارك كل من رئيس قسم الاقتصاد في جامعة اليرموك الدكتور عبد الباسط عثامنة، والدكتور محمود هيلات من القسم في أعمال المؤتمر الدولي الثالث عشر الذي عقد في العاصمة الفرنسية باريس بعنوان "عدم المساواة الاقتصادية والاجتماعية والتماسك المجتمعي"، بتنظيم من  الوكالة الفرنسية للتنمية، بمشاركة حوالي ثمانين باحثا من مختلف دول العالم.

وقدم العثامنة والهيلات خلال مشاركتهما ورقتي عمل حول "اختلاف النوع الاجتماعي في الفقر والبطالة في مخيمات اللاجئين الفلسطينيين في الأردن"، و"عدم المساواة الاقتصادية والاجتماعية داخل المجتمعات المضيفة للاجئين السوريين في الأردن".

وأوضح الباحثان أن ورقتي العمل أكدتا على الدور المحوري والإنساني الذي يضطلع به الأردن في استضافة اللاجئين، وتقديم الحماية لهم وخدمات الإغاثة المختلفة نيابة عن المجتمع الدولي، وبأن الأردن قد تبنى تاريخياً سياسة الباب المفتوح في استقبال اللاجئين من دول الجوار، ونتيجة لتلك الهجرات فقد تحمّل الأردن تبعات اقتصادية واجتماعية وتنموية كبيرة وخاصة اللجوء السوريين بدءا من عام 2011، والذي أحدث تحولات ديموغرافية واقتصادية في مناطق المملكة ومدنها، وزاد الضغط على البنى التحتية، والمرافق العامة، والخدمات المختلفة.

وأشار الباحثان الى أن أماكن إقامة السوريين في الاردن كانت في المناطق ذات الكثافة السكانية المرتفعة نسبياً في الأصل وخاصة مدينتي عمان واربد، لافتين إلى وجود اختلافات في الخصائص الاقتصادية والاجتماعية فيما بينهم من جهة، وبينهم وبين المجتمعات المضيفة من جهة أخرى.

وفيما يخص اختلاف النوع الاجتماعي، فقد اظهرت النتائج تباين معدلات الفقر والبطالة بالنسبة للأسرة المقيمة في مخيمات اللاجئين الفلسطينيين في الاردن، حيث أن الأسرة التي تترأسها المرأة أكثر فقراً من تلك التي يترأسها الرجل، حيث عانت تلك الاسر من معدلات بطالة أعلى، في حين لم تكن هنالك فروقات جوهرية في تلك المعدلات بين الاسر داخل المخيمات وبين بقية المجتمع الاردني.

 

حصلت جامعة اليرموك على تمويل بقيمة 110 آلاف يورو لتنفيذ مشروع بحثي حول "عدم المساواة الاقتصادية والاجتماعية ضمن المجتمعات المضيفة للاجئين السوريين في الأردن".

وقال رئيس قسم الاقتصاد في الجامعة مدير المشروع الدكتور عبد الباسط عثامنة إن هذا المشروع ممول من الوكالة الفرنسية للتنمية AFD ويستمر لمدة ثمانية عشر شهراً، ويشمل محافظتي العاصمة وإربد، لافتا إلى أنه يتضمن أربعة مراحل، سيعقب كلا منها ندوة متخصصة يتم فيها إعلان النتائج المتمخضة عن كل مرحلة، كما سيتم تنظيم مؤتمر دولي متخصص حول موضوع المشروع عند الانتهاء من تنفيذه.

وأشار إلى أن هذا المشروع البحثي يهدف إلى تعزيز المعرفة بأبعاد وتبعات عدم المساواة الاقتصادية والاجتماعية داخل المجتمعات المضيفة للاجئين، وتوضيح أسبابها المكانية، بالاضافة الى دراسة دور اللجوء في الحد من تبعات عدم المساواة او في تعزيزها.

ويرأس الدكتور العثامنة فريقا بحثيا يضم كلا من الدكتور محمود هيلات من قسم الاقتصاد، والدكتورة آيات نشوان مديرة مركز دراسات اللاجئين والنازحين والهجرة القسرية، والدكتورة رنا جوارنة من قسم الجغرافيا، حيث يأتي تنفيذ هذا المشروع بموجب الاتفاقية الموقعة بين اليرموك والمنظمة الفرنسية للتنمية AFD .

ويذكر أن الوكالة الفرنسية للتنمية هي مؤسسة عامة للتمويل التنموية تأسست في عام 1941 وتهدف إلى مكافحة الفقر وتعزيز النمو الاقتصادي في البلدان النامية بشكل عام.

 

"طائر الأحلام" معرض فني باليرموك للاجئين السوريين بالزعتري
مندوباً عن عطوفة رئيس جامعة اليرموك الأستاذ الدكتور زيدان كفافي افتتح نائب رئيس الجامعة للكليات الإنسانية والشؤون الإدارية الاستاذ الدكتور انيس خصاونة المعرض الفني للاجئين السوريين في مخيم الزعتري بعنوان "طائر الحلام"، والذي نظمته منظمة الاغاثة والتنمية الدولية بالتعاون مع كلية الاقتصاد والعلوم الإدارية، ومركز دراسات اللاجئين والهجرة القسرية في الجامعة.
حيث تضمن المعرض الذي يستمر يومين في بهو كلية الاقتصاد والعلوم الإدارية ، ما يقارب 60 لوحة فنية مرسومة على أقمشة الخيم المعاد تدويرها، باستخدام الألوان الزيتية، والآكريلك، والفحم، عكست معاناة اللاجئين خلال الحرب، والمشاعر الانسانية، بالإضافة إلى رسومات لبعض المناطق التراثية، والمناظر الطبيعية.
وأشاد الخصاونة خلال تجواله في المعرض بالمستوى الفني المتميز للوحات المعروضة، والعمل المتقن للفنانين الذين لم تمنعهم مأساة الحرب من تحويل معاناتهم إلى أعمال فنية تبعث الأمل والتفاؤل في نفوس الاخرين، مؤكدا حرص اليرموك على دعم مثل هذه المبادرات التي تحفز الشباب على تحدي الصعاب والسعي نحو تحقيق أحلامهم رغم الظروف الصعبة التي تمر بها المنطقة.
وحضر افتتاح المعرض مدير المنظمة في مخيم الزعتري سراج الحمود، وعميدا كليتي الاقتصاد والعلوم الإدارية الدكتورة منى المولا، والفنون الجميلة الدكتور الدكتور وائل الرشدان، ومديرة مركز دراسات اللاجئين والنازحين والهجرة القسرية في الجامعة الدكتورة آيات نشوان، وعدد من أعضاء الهيئة التدريسية في الجامعة، والمسؤولين في المنظمة، وحشد من الطلبة.
تحت رعاية عطوفة  نائب رئيس الجامعة ا. د انيس خصاونة وعميد كلية الاقتصاد والعلوم الادارية ا. د. منى المولا  نظمت اللجنة الأجتماعية في كلية الاقتصاد والعلوم الإدارية احتفالا بذكرى المولد النبوي محمد صلى الله عليه وسلم  وحضر اللقاء جميع أعضاء الهيئة التدريسيةوذلك يوم الأربعاء الموافق ٢١/١١/٢٠١٨ الساعة الواحدة بعد الظهر في القاعة الرئيسيّة بالكلية 
حيث تخلل الاحتفال موعظة قام بتقديمه
ا
الزميل من كلية الشريعة الدكتور مامون الشمالي تلاها تناول طعام الغداء

حصدت جامعة اليرموك على المركز الرابع في مسابقة كي بي ام جي ( (KPMGللتميز المحاسبي والتي عقدت في حرم جامعة عمان الأهلية وبتنظيم وإشراف من شركة KPMG، وقد شارك في هذه المسابقة (20) جامعة من الجامعات الأردنية الحكومية والخاصة. وقد شملت المسابقة على طرح مجموعة كبيرة من الأسئلة المتعلقة بالمحاسبة الإدارية ومحاسبة التكاليف والمعايير المحاسبية والتدقيق والضرائب على الطلاب المشاركين ممثلين أقسام المحاسبة في الجامعات الأردنية. وقد مثل فريق جامعة اليرموك الطالبة حنان ماهر ابو غريبة والطالبة شروق عماد عمايرة والطالب منيب خليل الشديفات من قسم المحاسبة وبإشراف رئيس القسم الدكتور خلدون الداود، وقد تكونت المسابقة من ثلاث مراحل حيث تم توزيع الجامعات المشاركة والبالغ عددها 20 جامعة على 5 مجموعات في المرحلة الأولى، وقد تمكن فريق جامعة اليرموك الإجابة عن جميع الأسئلة و التأهل للمرحلة الثانية وبعلامة كاملة، ومن ثم تم توزيع الفرق المتأهلة للمرحلة الثانية والبالغ عددها 10 جامعات على 3 مجموعات وقد تمكن فريق جامعة اليرموك أيضا من التأهل للمرحلة النهائية وبرفقة 3 جامعات أخرى .

وبدوره التقت عميد الكلية الاستاذ الدكتورة منى المولا الطلاب المشاركين و هنئتهم على هذا الانجاز وقدمت لهم الدعم المعنوي والمعرفي وأشادت بالمستوى المتميز لطلاب قسم المحاسبة ولأعضاء هيئة التدريس في قسم المحاسبة ، وقد أشاد الدكتور خلدون الداود رئيس قسم المحاسبة  بأداء الطلبة المشاركين المميز في المسابقة حيث قدموا اداءاً يليق بقسم المحاسبة في جامعة اليرموك وقد أشار أيضاً إلى الجهد المبذول في التحضير والإعداد للمسابقة من قبل الطلبة المشاركين والقسم.

008126