بتوجيهات من عميد كلية الاعمال الاستاذ الدكتور ميشيل سويدان و بالتعاون مع كلية الطب في جامعة اليرموك نظمت عمادة كلية الاعمال محاضرة توعوية بعنوان الإسعافات الاولية واجراءات السلامة العامة بهدف نشر الوعي الصحي لثقافة الاسعافات الاولية بين الكادر التدريسي والاداري والطلبة والتي قد تكون سبباً في انقاذ حياة أشخاص في الحالات الطارئة. وقد أكد السويدان على ضرورة نشر ثقافة الاسعافات الاولية بين الكادر التدريسي والاداري والطلبة في الكلية والتي من شأنها المساهمة في الحفاظ على أرواح المصابين وتخفيف حدة الاصابات لحين نقلهم الى المسنشفى و تلقي العلاج المناسب.


وقدم الدكتور محمد اكرم عواد من قسم العلوم الطبية السريرية في كلية الطب في جامعة اليرموك شرحا تفصيليا عن مفهوم الاسعافات الأولية وما هي اهم اجراءات السلامة العامة الواجب اتباعها لحين وصول كوادر الدفاع المدني وركز على كيفية التعامل مع الحالات الطارئة اضافة الى العديد من الموضوعات وعرض كيفية إسعاف المصاب و تقديم العلاج الأولي والذي يسهم في انقاذ حياته الى حين وصوله الى المستشفى ومتابعة حالته الصحية تحت اشراف الكوادر الطبية المتخصصة.
بدورها اشارت نائب عميد الكلية الدكتوره بثينه خرابشة أن هذه المحاضرة هي ضمن سلسلة من الورشات والبرامج التوعوية التي تنفذها الكلية من باب مسؤوليتها الاجتماعية، حيث تهدف هذه المحاضرة إلى التعرف على الطرق الصحيحه للاسعافات الأولية وكيفية التعامل مع الإصابات والحالات الطارئة.


وفي نهاية المحاضرة أجاب الدكتور محمد عواد على جميع أسئلة واستفسارات الحضور.

تأهل فريق كلية الأعمال في جامعة اليرموك، إلى المرحلة الثانية / الاقليمية من المسابقة العالمية للمحلل المالي المعتمد، التي ينظمها معهد المحللين الماليين ومقره الولايات المتحدة الأمريكية، والتي ستعقد خلال الشهر الحالي في مدينة دبي بدولة الإمارات العربية المتحدة الشقيقة. وجاء تأهل فريق جامعة اليرموك بهذه المسابقة بعد نجاحه في تخطي المسابقة بمرحلتها الأولى/ المحلية، والتي شاركت فيها معظم الجامعات الأردنية. وتقوم فكرة هذه المسابقة على إعداد تحليل مالي متقدم لشركة يتم اختيارها لجميع الفرق المشاركة، بحيث يقدم كل فريق توقعاته بخصوص سعر سهم الشركة في المرحلة المقبلة بناءً على التحليل المالي. وقال عميد الكلية الدكتورة ميشيل سويدان، إن المشاركة في هذه المسابقات تعكس اهتمام الجامعة والكلية على التواجد بين سائر الجامعات المحلية والإقليمية والعالمية، إضافة إلى سعي الكلية وفق خطة الجامعة الاستراتيجية لتعزيز النشاطات اللامنهجية وبما يعود بالنفع الايجابي على مهارات الطلبة وصقل شخصيتهم. وأضاف أن مثل هذه النتائج من شأنها أيضا تعميق سمعة الكلية، بوصفها واحدة من الكليات الرائدة التي تحتل مكانة مرموقة ومتميزة بين كليات الأعمال على المستوى المحلي والإقليمي والعالمي من خلال انتاج ونشر المعرفة التي تدفع عجلة التقدم والتطور الاقتصادي والمجتمعي وتسهم في التميز الأكاديمي.

ويضم فريق الكلية المشارك بهذه المسابقة، والذي يتولى الإشراف عليه ومتابعته نائب العميد الدكتورة بثينة خرابشة، الطالب معتصم الحمود من قسم الاقتصاد، والطالب الأصيل أبو راشد من قسم العلوم المالية والمصرفية، والطالب محمد حمد من قسم العلوم المالية والمصرفية، والطالبة أسل العمري من قسم العلوم المالية والمصرفية والطالبة ليان الطاق من قسم إدارة الأعمال. يذكر أن هذه المسابقة تنتظرها مرحلة ثالثة، هي المرحلة الدولية التي ستتأهل لها الفرق التي ستتنافس في المرحلة الإقليمية القادمة في مدينة دبي.

عقد قسم إدارة الأعمال (وبرنامج ماجستير الريادة والقيادة في القسم) برعاية عميد كلية الأعمال الأستاذ الدكتور مشيل سويدان اليوم الأربعاء ندوة بعنوان اليوم العالمي للريادة في اليرموك ضمن فعاليات اسبوع الريادة العالمي الذي تشرف عليه جامعة الأميرة سمية للتكنولوجيا، بحضور حشد من الطلبة وأساتذة الكلية وضيوف من داخل وخارج الجامعة في مدرج كلية الأعمال. وقد تحدث في هذه الندوة الأستاذ الدكتور مشيل سويدان عميد الكلية الذي رحب بالحضور وبين أهمية هذه الفعاليات التي تعقدها كلية الأعمال في رفع الوعي لدى الشباب وتشجيعهم على حضور هذه الفعاليات والأنشطة التي تساهم في صقل قدراتهم ومواهبهم، وأكد في كلمته على دور الشباب في الريادة وأهميتها في مستقبلهم الوظيفي والعملي بعد الجامعة.

وتحدث الأستاذ الدكتور يحيى ملحم من قسم إدارة الأعمال الذي قدم موجزا حول الريادة وأهميتها للطالب والخريج من حيث أن الريادة تعد بوابة هامة لتمكين الأجيال القادمة من العمل على الانخراط في مبادرات ومشاريع اقتصادية ريادية تساهم في التنمية والتطوير وتحسين فرص العمل للشباب وخاصة بوجود الممكنات التي لم تكن متوفرة من قبل مثل الانترنت ووسائل التواصل الاجتماعي وحاضنات الأعمال والمؤسسات التي تدعم الشباب وتقدم لهم الدعم المالي والفني والتدريبي.

هذا وقد حضر هذه الندوة مدير مركز الملكة رانيا للريادة والابتكار في جامعة الأميرة سمية الأستاذ محمد عبيدات الذي سلط الضوء في كلمته وفي عرضه التقديمي على أهمية ريادة الأعمال، وسرد قصص نجاح أردنية ملهمة. وحضر وأيضًا رئيس مركز الريادة والابتكار في جامعة اليرموك الدكتور محمد العتوم إذ تحدث عن مركز الملكة رانيا في جامعة اليرموك والخدمات التي يقدمها للطلاب ورؤية المركز وأهدافه، وتلاه المهندس معاذ الفاعوري صاحب مشروع اسطرلاب الذي تحدث عن مشروعه الريادي وكيف انبثقت فكرة هذا المشروع وانسجمت مع البعد الثقافي والمجتمعي الأردني، وبعده الرئيس والشريك المؤسس لمنظمة (IYAF) السيد طراد المصري الذي تحدث عن دور مؤسسته في دعم الشباب وتقديم العون والفرص لهم في مشاريعهم الريادية.

واختتمت فعاليات هذا اليوم بنخبة من الطالبات الرياديات من برنامج ماجستير القيادة والريادة في قسم إدارة الأعمال بتقديم عرض لمشاريعهن الريادية ساهمن بنهاية هذه الندوة بنقل الأفكار من جانب نظري إلى واقع عملي تمثل في تجاربهن الريادية على أرض الواقع.

حصل الطلبة الاوائل في قسم المحاسبة في كلية الاعمال بجامعة اليرموك على عشر منح للحصول على رخصة محاسب إداري معتمد "CMA" بدعم من شركة هوك العالمية و معهد المحاسبية الامريكي ((IMA، وبالتعاون والتنسيق مع شركة صرح العالمية للاستشارات والتدريب. وقد تم توزيع المنح في حفل أقيم في فندق الريجينسي بتنظيم من شركة صرح العالمية وبدعم من شركة هوك إنترناشونال (Hock International) ومعهد (IMA) و بحضور رئيس القسم الدكتور حسين الرباع والدكتور خلدون الداود من قسم المحاسبة ، وعدد من الممثلين عن معهد المحاسبية الامريكي IMA، ونخبة من أساتذة الجامعات الأردنية.

بدوره اشاد عميد الكلية الاستاذ الدكتور ميشيل سويدان بجهود اعضاء الهيئة التدريسيه وتميز الطلبة في قسم المحاسبه، وبأهمية هذه المنح في تعزيز خبرات الطلبه في المجال المهني والعلمي، موكداً على دعم ادارة الجامعة وعمادة الكلية للطلبة المتفوقين ودعم هذه المبادرات التي تخدم الطلبة وتساعد في تنمية قدراتهم العلمية والعملية لتتوائم مع مع متطلبات سوق العمل .

وأوضح رئيس القسم الدكتور حسين الرباع أن هذه المنح تم توزيعها على الطلبة المتفوقين في القسم والمتوقع تخرجهم، وان قيمة المنحة الواحدة قد تصل الى اكثر من 2000 دولار، حيث تشمل الحصول على العضوية في معهد المحاسبين الامريكي (IMA) والإعفاء من رسوم دخول برنامج شهادة CMA اضافه الى الاعفاء من رسوم امتحان شهادة CMA للجزأين.

برعاية عميد كلية الأعمال في جامعة اليرموك الدكتور ميشيل سويدان، نظمت كلية الاعمال في الجامعة ندوة علمية بعنوان "تطورات سوق رأس المال الاردني في ظل الازمات العالمية المتلاحقة" ، قدمها المدير التنفيذي لبورصة عمان مازن الوظائفي، بحضور عدد من اعضاء الهيئة التدريسية وعدد من طلبة الكلية.

وأكد سويدان إلى أن عقد مثل هذه الندوات في كلية الاعمال يسهم بشكل كبير في تعريف الطلبة على أهم الجوانب اللازمة للنهوض بسوق راس المال في الاردن وكيفية تطوير الاجراءات والتعاملات المالية ليصبح مركزاً جاذباُ للاستثمارات في المنطقة.

واستعرض الوظائفي خلال الندوة نشأة سوق رأس المال في الاردن، وأهم التطورات التي شهدها، مستعرضا الاجراءات التي تم اتخاذها من قبل بورصة عمان خلال الازمات المالية المختلفة، كما تحدث عن الفرص الاستثمارية والميزات التي يتمتع بها سوق راس المال في الاردن، وأبرز مؤشرات الاداء المطبقة والتي من شأنها الإسهام في زيادة كفاءة وفعالية سوق رأس المال الأردني.

وأشار الوظائفي خلال الندوة إلى أهمية الدور الذي تقوم به بورصة عمان ومركز ايداع الاوراق المالية في مجال الافصاح واتاحة التقارير المالية للمستثمرين لما له من اثار ايجابية تساهم في تطوير البيئة الاستثمارية في الاردن.

228324