نظمت كلية الاقتصاد والعلوم الإدارية في جامعة اليرموك  وضمن فعاليات برنامج صيف الشباب الذي تنظمه الجامعة خلال الفصل الدراسي الحالي، وبحضور عميد شؤون الطلبة في الجامعة الدكتور محمد ذيابات ورشة بعنوان " إعداد السيرة الذاتية والمقابلة الشخصية"، قدمها الدكتور علي الغزو من مؤسسة إنجاز.

وقال ذيابات، إن تمكين الطلبة وإعدادهم للدخول لسوق العمل يعد واحدا من أولويات عمل الجامعة، حيث حرصت الجامعة على تنظيم هذه الورشة لتعريف الطلبة بأهمية الاستعداد لمرحلة ما بعد التخرج من الجامعة وما تتطلبه من إتقان لمهارات التقدم لفرص العمل ومنها إعداد السيرة الذاتية والاستعداد للمقابلات الوظيفية.

مساعد عميد كلية الاقتصاد والعلوم الإدارية الدكتور أنس القضاة قال، إن إعداد السيرة الذاتية والاستعداد للمقابلات الشخصية الخاصة بالدخول لسوق العمل يعد الخطوة الأساسية ليأخذ الفرد مكانه الصحيح ومن ثم ينطلق بخبراته وقدراته نحو تحقيق المستقبل الذي يتطلع إليه.

ودعا القضاة الطلبة إلى الاهتمام بإتقان كتابة السيرة الذاتية والتعرف إلى متطلبات الاستعداد لحضور المقابلات الخاصة بسوق العمل وفقا للرؤى العلمية الحديثة والتطورات المستجدة على مختلف مجالات العمل.

فيما تناول الغزو المحاور الرئيسية لإعداد وكتابة السيرة الذاتية بطريقة احترافية وفقا للأسس العلمية الحديثة والمعلومات الشخصية والعلمية والخبرات العملية التي يجب أن تتضمنها السيرة الذاتية، موضحا أقسام السيرة الذاتية بالتفصيل، إضافة إلى كتاب التغطية الذي يرافقها، مشددا على ضرورة الاهتمام بكتابة السيرة الذاتية باعتبارها خطوة جوهرية في طريق الحصول على فرصة عمل.

وفيما يتعلق بالمقابلات الوظيفية، أشار الغزو إلى أن نجاح المتقدم في المقابلة الشخصية الوظيفية يعد واحدا من أهم أسباب الحصول على فرصة العمل فهي تعكس جزء كبير من مهارات الفرد وقدرته على التعامل مع بيئة العمل والعاملين والمساهمة في إنجاح أهداف المؤسسة، مؤكدا ضرورة استعداد الباحثين عن عمل للمقابلات الوظيفية والإحاطة بالأسئلة   التي قد تتضمنها.

حضرت الورشة الدكتورة لبنى بقله رئيسة قسم إدارة الأعمال، وعدد من أعضاء الهيئة التدريسية في الكلية وجمع من طلبة الجامعة.

الاقتصاد تعقد المؤتمر العلمي الدولي 

مستقبل الادارة العامة: تجارب عالمية

ينظمه قسم الادارة العامة/ كلية الاقتصاد والعلوم الادارية - جامعة اليرموك 

2022/10/ 27-26

التفاصيل ادناه

https://www.yu.edu.jo/ICFPA

استنادا الى رسالة جامعة اليرموك باهمية الاستجابة لمتطلبات المجتمع والتطور العلمي فقد قامت الدكتورة لبنى بقله يوم الخميس بتاريخ 19/5/2022 باستضافة السيدة هديل الياسين مساعد مدير الموارد البشرية في وكالة الاونروا لاعطاء محاضرة للطلبة في مساق ادارة الموارد البشرية في قسم ادارة الاعمال وذلك بهدف ربط الماده النظريه بالواقع العملي ولتهيئة الطالب الخريج لسوق العمل بالشكل الصحيح. حيث وضحت الضيفة خطوات التوظيف بشكل عملي من حيث الاستقطاب والاختيار والتعيين حيث ان هذه الخطوات تمثل جزء كبير من خطة مساق المادة. ابدى الطلبة اعجابهم واستفادتهم من المحاضرة بشكل كبير

ضمن سعي جامعة اليرموك لتطوير وتجويد برامجها الأكاديمية، حصلت كلية الاقتصاد والعلوم الإدارية في الجامعة، على شهادة العضوية الكاملة من هيئة تطوير كليات إدارة الأعمال الدولية (AACSB)، إذ تتمثل مهام الهيئة في إعادة تعريف مستقبل تعليم الإدارة، وتلبية احتياجات قطاع الأعمال في العالم.
وقال عميد الكلية الدكتور ميشيل سويدان، إن حصول كلية الاقتصاد والعلوم الإدارية على العضوية الكاملة في هذه الهيئة، يمثل بداية المسار لبرنامج الاعتمادية الذي سيضع الكلية في مصاف كليات إدارة الأعمال ذات الجودة العالية عالمياً.
وأضاف أن هذه العضوية من شأنها أن تجعل الكلية محط جذب قطاعات الأعمال والكليات المماثلة في الجامعات العالمية، مما يوسع مجالات التعاون، ويجعل المخرجات المتمثلة بخريجي الكلية محل طلب من قبل سوق العمل في القطاعين العام والخاص، كما وتُسهل هذه العضوية على خريجي الكلية الحصول على قبول للدراسات العليا في أفضل الجامعات العالمية، إضافة إلى استقطاب أعضاء هيئة تدريسية ذات سوية عالية.
ولفت سويدان إلى أن اعتماد هيئة تطوير كليات الإدارة الجامعية الدولية، يعتبر علامة للتميز في تعليم برامج إدارة الأعمال، مشيرا إلى أنه لم يحصل على هذا الاعتماد إلا عدد محدود لا يزيد عن 5% من كليات إدارة الأعمال في العالم، إذ يعتبر الحصول على الاعتماد والحفاظ عليه نتيجة عملية لمراجعة وتقييم وتطوير داخلية دقيقة.
وأكد سويدان أن هذه العضوية تتطلب تطبيق خطة مبنية على رؤية ورسالة الكلية لتحقيق معايير الجودة من أجل ضمان بيئة تعليمية ذات جودة عالية، ووجود برامج مبتكرة، ومشاركة فعالة مع القطاع الصناعي والمجتمع بشكل عام.
يذكر أن هيئة تطوير كليات الإدارة الجامعية الدولية (AACSB) تأسست في عام 1916 وهي أقدم هيئة للاعتماد العالمي لكليات إدارة الأعمال التي تقدم برامج البكالوريوس والماجستير والدكتوراة في مجالات الأعمال

 

التقى الأستاذ الدكتور ميشيل سويدان عميد كلية الاقتصاد والعلوم الإدارية رئيس جامعة البريمي في سلطنة عُمان الدكتور عبود بن حمد الصوافي، والوفد المرافق له والذي ضم رئيس الغرفة التجارية في محافظة البريمي العُمانية زاهر بن محمد الكعبي والدكتور إبراهيم الشامسي عميد كلية التجارة، والدكتورجميل الهنائي عميد كلية الحقوق. 

في اللقاء ابدى سويدان استعداد الكلية للتعاون مع جامعة البريمي، في تنفيذ جملة من المشاريع البحثية والبرامج الأكاديمية المشتركة، مشددا على أهمية تشكيل فريق عمل مشترك للبحث والاتفاق على آلية عمل مناسبة لتنفيذ هذه الأفكار والتفاهمات وبالتالي تحقيق الغاية المرجوة منها.  

كما وعرض سويدان تجربة كلية الاقتصاد والعلوم الإدارية الناجحة، فيما يخص برامج الدارسات العليا، مبينا أن الكلية وبما تمتلكه من هيئه تدريسية مميزة وكادر اداري نشيط ومهني، استطاعت تخريج افواج مميزة من الطلبة الذين ساهموا بتنمية المملكة بجميع القطاعات والنواحي ورفدت سوق العمل المحلي والإقليمي بكوادر مؤهلة ومدربة. 

في المقابل، شدد الصوافي على رغبة جامعة البريمي، على تعزيز علاقاتها مع كلية الاقتصاد وجامعة اليرموك في مختلف المجالات الاكاديمية والبحثية، والاستفادة من خبراتها فيما يخص برامج الإدارة والريادة، وخبرات أعضاء الهيئتين التدريسية والإدارية. كما وابدى رغبة الجامعة في إطلاق برامج اكاديمية مشتركة على صعيد الدراسات العليا/ الماجستير في الإدارة العامة في جامعة اليرموك، بحكم عراقتها وتاريخها الأكاديمي الذي يمتد إلى عقود طويلة. 

وحضر اللقاء من جانب كلية الاقتصاد والعلوم الادارية كل من نائب العميد للشؤون الأكاديمية الدكتور محمد هيلات، ونائب العميد للشؤون الإدارية الدكتور محمود كيلاني ومساعد العميد لشؤون الجودة والاعتماد الدكتور أنس القضاة.

179616