حصلت جامعة اليرموك على تمويل بقيمة 110 آلاف يورو لتنفيذ مشروع بحثي حول "عدم المساواة الاقتصادية والاجتماعية ضمن المجتمعات المضيفة للاجئين السوريين في الأردن".

وقال رئيس قسم الاقتصاد في الجامعة مدير المشروع الدكتور عبد الباسط عثامنة إن هذا المشروع ممول من الوكالة الفرنسية للتنمية AFD ويستمر لمدة ثمانية عشر شهراً، ويشمل محافظتي العاصمة وإربد، لافتا إلى أنه يتضمن أربعة مراحل، سيعقب كلا منها ندوة متخصصة يتم فيها إعلان النتائج المتمخضة عن كل مرحلة، كما سيتم تنظيم مؤتمر دولي متخصص حول موضوع المشروع عند الانتهاء من تنفيذه.

وأشار إلى أن هذا المشروع البحثي يهدف إلى تعزيز المعرفة بأبعاد وتبعات عدم المساواة الاقتصادية والاجتماعية داخل المجتمعات المضيفة للاجئين، وتوضيح أسبابها المكانية، بالاضافة الى دراسة دور اللجوء في الحد من تبعات عدم المساواة او في تعزيزها.

ويرأس الدكتور العثامنة فريقا بحثيا يضم كلا من الدكتور محمود هيلات من قسم الاقتصاد، والدكتورة آيات نشوان مديرة مركز دراسات اللاجئين والنازحين والهجرة القسرية، والدكتورة رنا جوارنة من قسم الجغرافيا، حيث يأتي تنفيذ هذا المشروع بموجب الاتفاقية الموقعة بين اليرموك والمنظمة الفرنسية للتنمية AFD .

ويذكر أن الوكالة الفرنسية للتنمية هي مؤسسة عامة للتمويل التنموية تأسست في عام 1941 وتهدف إلى مكافحة الفقر وتعزيز النمو الاقتصادي في البلدان النامية بشكل عام.

 

016980