أحداث ومؤتمرات الكلية

مؤتمر الاتجاهات المعاصرة في إدارة وتمويل المشروعات الصغيرة والمتوسطة

مؤتمر الاتجاهات المعاصرة

في إدارة وتمويل المشروعات الصغيرة والمتوسطة

3 – 5 أيار – مايو 2016م    /   25-27 رجب 1467ه

بالتعاون بين كل من

كلية الاقتصاد والعلوم الادارية                           المنظمة العربية للتنمية الادارية

جامعة اليرموك                                 جامعة الدول العربية

وورشة عمل

أسس ومهارات إدارة وتقييم

المشروعات الصغيرة والمتوسطة

3-4 ايار مايو 2016 م    /   25-26 رجب 1437 ه

تم انعقاد المؤتمر برعاية معالي الاستاذ الدكتور محمد الذنيبات نائب رئيس الوزراء – وزير التربية والتعليم. وقد قام بافتتاح أعمال المؤتمر عطوفة الاستاذ الدكتور رفعت الفاعوري رئيس جامعة اليرموك مندوبا عن راعي المؤتمر ، وقد تصدرت جلسات المؤتمر جلسة حوارية رئيسة بعنوان: دور القطاعين العام والخاص في تعزيز المشروعات الصغيرة والمتوسطة وقد شارك في هذه الندوة كل من معالي العين الدكتور تيسير الصمادي عضو مجلس الاعيان، وسعادة الدكتور ماهر المحروق – مدير عام غرفة صناعة الاردن، وسعادة السيد محمد الديري – مدير عام صندوق دعم المؤسسات الصغيرة والمتوسطة – عمان، وسعادة الاستاذة ريم بدران – رئيسة جمعية شبكة سيدات أعمال الشرق الاوسط وشمال افريقيا (مينا).

وقد غطت جلسات المؤتمر الابعاد الادارية والمالية والمحاسبية والاقتصادية للمشاريع الصغيرة والمتوسطة بالاضافة الى بعد المنظومة التعليمية والقيم المجتمعية ودور المرأة في هذا المجال.

وقد تزامن مع انعقاد المؤتمر ورشة عمل ركزت على اسس ومهارات إدارة وتقييم المشروعات الصغيرة والمتوسطة مع تسليط الضوء على دراسات الجدوى الاقتصادية في هذا الصدد.

وقد بلغ عدد المشاركين في المؤتمر ستين مشاركاً من عدة أقطار عربية كما بلغ عدد المتدربين في الورشة ثمان وعشرين متدربا من الاردن وكان من أهم توصيات المؤتمر:

  • توحيد وتنسيق جهود المؤسسات التمويلية الداعمة للمنشآت الصغيرة والمتوسطة والعمل على خلق جهة واحدة تفي بهذه المهمة، مع احتفاظ تلك المؤسسات باستقلاليتها واسلوب عملها.
  • استحداث وتفعيل دور حاضنات الاعمال.
  • تبسيط وتسهيل الاجراءات للحصول على التمويل اللازم