قصص نجاح

باحث من اليرموك يحصل على جائزة أفضل ورقة بحثية

فازت ورقة البحث العلمية المشتركة التي قدمها الدكتور محمد العجلوني رئيس قسم العلوم المالية والمصرفية في جامعة اليرموك مع الأستاذ خالد البطاينة المدرس في القسم بعنوان "تأثير مخاطر مكونات العائد على تكلفة حقوق الملكية – دليل من الأردن"  بجائزة أفضل ورقة بحثية في فعاليات المؤتمر الدولي في الاقتصاد والأعمال، الذي نظمته جامعة جنوب فلوريدا في مدينة ميامي الأمريكية،واستمر خمسة ايام.
وقال الدكتور العجلوني ان الدراسة تهدف الى قياس تأثير مخاطر التدفقات النقدية والمستحقات،ومخاطر العوائد على تكلفة حقوق الملكية،كما تقيس تأثير هامش الربح خلال دورة تمويل النقد على العلاقة بين العوائد المذكورة اعلاه والتدفقات النقدية.
كما تقيس الدراسة مخاطر الشركة في حال التلاعب في البيانات المالية،موضحا انه تم تطبيق ذلك على 81 شركة صناعية وخدمية مدرجة في بورصة عمان للأوراق المالية خلال الفترة من عام 2000 الى 2010 .
وأضاف ان نتائج الدراسة اظهرت بطريقة مغايرة للنموذج النظري،حيث تبين بان مخاطر  العوائد  لا تؤثر على تكاليف حقوق الملكية بينما مخاطر التدفقات التشغيلية والمتأخرات تعتبر محددا لتكلفة حقوق الملكية الضمنية.
واشار الى أنه المشارك الوحيد من الدول العربية،حيث شارك في أعمال المؤتمر اساتذة وباحثون في المجالات الاقتصادية والمالية من مختلف دول العالم.